الاثنين، 9 فبراير 2015

أكسبو 2020 تأكيد لنجاح الاتحاد في دولة الإمارات


إعداد/د. عادل عبد الجواد الكردوسي
خبير بوزارة الشؤون الاجتماعية الإماراتية

مقدمة:
    لقد حققت دولة الإمارات العربية المتحدة الكثير من الإنجازات والنجاحات تحت مظلة الاتحاد، وانتقلت إلى مرحلة متقدمة من التقدم والتطور والتغييرات الإيجابية المتسارعة في جميع المجالات، فانتقلت إلى مصاف الدول المتقدمة على المستوى العالمي، واحتلت المراكز الأولى عالمياً في مجالات عديدة تميزت فيها، فجاءت الأولى عالمياً في عام 2013م في مجال تقديم المساعدات من خلال ما قدمته من مساعدات إنمائية مقارنة بالدخل القومي الإماراتي، حسب إحصاءات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عن الدول المانحة للمساعدات عالمياً كأكبر مانح دولي.     
     ولقد نظمت دولة الإمارات العديد من المعارض والمؤتمرات والفعاليات والأنشطة العالمية، التي لاقت نجاحاً متميزاً، شهد به العديد من الخبراء والمتخصصون والمؤسسات التي تتابع هذه الفعاليات.
    وأكد سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، استعداد الإمارات للترحيب بملايين البشر الذين سيحلون عليها من كل حدب وصوب لزيارة إكسبو والمشاركة فيه مطلع العقد المقبل، لتقدم الإمارات بذلك للمنطقة فرصة لاستعادة دورها التاريخي وسط الشعوب قائلاً: سنرحب في 2020 ، بـ 25 مليون زائر من كافة أنحاء العالم. ونعدهم بتنظيم أفضل دورة في تاريخ المعرض. وعدنا العالم أننا سنبهره. واليوم نؤكد وعدنا. ونعد أيضًا بأننا سنحقق شعارنا في تواصل العقول لبناء مستقبل أفضل. إن منطقتنا هي مكان لإلتقاء الحضارات وامتزاج الثقافات وصناعة الإبداعات. وستسترد منطقتنا دورها الحضاري بمبادرات من هذا النوع(1).
    سنلقى الضوء على فوز دولة الإمارات باستضافة أكسبو 2020، في دبي، وذلك يمثل تتويجاً لما تحقق من إنجازات متتالية في ظل دولة الاتحاد، وما تتسم به من تقدم في جميع المجالات، وما تحقق من تنمية شاملة ومستدامة.
دولة الاتحاد:
    لقد تحقق الكثير من الإنجازات في ظل دولة الاتحاد، والتي جعلت من دولة الإمارات العربية المتحدة تحتل موقعاً متميزاً على الساحة العالمية، في العديد من القطاعات، ومنها ترتيب الدول في مجال التنمية البشرية بأبعادها المختلفة، حيث جاءت ضمن الدول التي حققت (تنمية بشرية مرتفعة جداً).
    يلاحظ إن دولة الاتحاد قد عملت بكل الجهد والجد لتأسيس دولة حديثة وعصرية وذلك من خلال تدشين مؤسسات الدولة على أسس علمية، لكي تكون قادرة على أداء دورها بطريقة متميزة تتيح للدولة الفتية اللحاق بركب التقدم في عصر ثورة المعلومات والتقنية الحديثة، والعولمة بأبعادها المتعددة، وهذا قد جعل من المجتمع الإماراتي ضمن أفضل بلدان العالم ووصولها لفئة الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة جداً(2).
    ومن ثمار الاتحاد؛ حصول دولة الإمارات على المركز الأول عالمياً في مجال الكفاءة الحكومية، وتحقيقها أكبر قفزة بين جميع دول العالم في مجال التنافسية بين الدول في العام 2013 لتصل للمركز الثامن عالمياً وتحقق أيضاً المركز الرابع عالمياً في مجال الأداء الاقتصادي، بحسب الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2013 الذي يعد أحد أهم التقارير العالمية التي تقيس مستوى تنافسية الدول، ويصدر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية بسويسرا. 
    وجاءت دولة الإمارات أيضاً في المركز الأول عالمياً في مجال الترابط المجتمعي، وفي مجال القيم والسلوكيات والخامس عالمياً في مؤشر التوظيف، والسادس عالمياً في محور ممارسات الأعمال، إضافة لتقدمها الكبير في 19 مؤشراً مختلفاً، لتكون ضمن العشرة الأوائل عالمياً في التنافسية العالمية في التقرير العالمي للتنافسية . 
    جاءت الإمارات في المركز الأول عربياً، والمركز الرابع عشر على مستوى شعوب العالم عام 2013م في تقرير السعادة متقدمة ثلاث درجات عن العام 2012 م. وفي تعليق له على نتائج المسح، صرح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، بأن الشغل الشاغل لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة- حفظه الله- هو رفاهية المواطن، في تأكيد قوي على استمرار نهج الدولة في تقديم أرقى الخدمات وتحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي للمواطن والمقيم على أرض الدولة.
    نشير إلى بعض الأسس والمكونات ومنها: الإمارات الأولى عالمياً في مجال المساعدات الإنسانية، والمناطق الحرة العالمية، برج خليفة، ومترو دبي، وما يوجد بها من أسس وعناصر صناعة السياحة، والخبرة في مجال تنظيم المعارض والمؤتمرات، .. إلخ، والتي ساهمت في فوز دولة الإمارات ممثلة في دبي باستضافة تنظيم أكسبو 2020، متفوقة على العديد من المدن العالمية التي تقدمت لتنظيم هذا الحدث.
دولة الإمارات العاصمة الإنسانية الأولى عالمياً:
    لقد أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة العاصمة الإنسانية الأولى على المستوى العالمي، بعد أن وصلت قيمة مساعداتها إلى أكثر من (5) مليارات دولار  في عام 2013م، حسب إحصاءات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عن الدول المانحة للمساعدات عالمياً، حيث جاءت دولة الإمارات في المركز الأول على مستوى العالم من خلال قيمة ما قدمته من مساعدات إنمائية مقارنة بالدخل القومي الإماراتي.
المناطق الحرة:
    تعد دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لإمبراطورية التجارة الحرة. واستطاعت أن تضع نفسها بجدارة بين أهم مناطق التجارة الحرة في العالم، واستفادت منها في زيادة موارد الدولة وتطوير صناعاتها الرئيسية. كما تعد الفرص النادرة والخدمات عالية الجودة والحوافز المالية التي تقدمها دافعاً لجذب المستثمرين لإقامة صناعاتهم التحويلية في الإمارات. ومن هذه الفرص والمميزات: القرب الجغرافي من أكبر مناطق العالم نمواً واستهلاكاً، والإعفاء من جميع أنواع الضرائب والرسوم المقررة على الأرباح والإنتاج، والإعفاء من رسوم الترخيص، ولا توجد قيود على تحويل النقد أو إعادة رأس المال، ويمكن منح إعفاء جمركي للمشروعات المؤهلة للقيام في مناطق صناعية خاصة، وتمنح السلع المنتجة محلياً بنسبة 10% ميزة سعرية لمشتريات الحكومة لتفضيلها عن مثيلاتها من السلع المستوردة(3).
    ويصف تقرير حديث عن السوق التجارية الحكومية الأمريكية تجربة المنطقة الحرة بجبل علي بإمارة دبي JAFZA – على سبيل المثال- بأنها من أنجح المناطق التجارية والصناعية في دولتها وفي إقليمها، وأنه من الصعب تخيل أي منطقة في العالم تستطيع أن تسحب الأعمال منها، حيث يعد ميناء جبل علي بمراسيه البالغ عددها 67 ، بالإضافة إلى ميناء الحاويات الحديث – أكبر ميناء صنعه الإنسان في العالم- القادر على التعامل مع جميع أنواع السفن. وقد استثمرت حكومة دبي أكثر من 2.5 مليار دولار في بناؤه. حيث تتميز المنطقة الحرة بجبل علي بدبي بموقع جغرافي جذاب يسهل الوصول منه إلى أسواق دول الخليج وجنوب آسيا(4).
برج خليفة:
    ناطحة سحاب تقع في إمارة دبي ويعد برج خليفة أعلى بناء شيده الإنسان وأطول برج في العالم بارتفاع 828 مترًا. بدأ بناؤه في 21 سبتمبر 2004، وتم الانتهاء من الهيكلة الخارجية له في الأول من أكتوبر 2009، وتم افتتاحه رسميًا في 4 يناير 2010، ليصبح البناءَ الأعلى في العالم حالياً بدل برج تايبيه 101 في تايوان.
    وبمساحة إجمالية تبلغ 4,000,000 متر مربع، ويضم 180 طابقًا، ويضم فندقًا يتكون من 403 من الأجنحة الفندقية، وفيه 57 مصعدًا كهربائيًا، أما أسرعهم فتصل سرعته إلى ما يقارب 10م/ثانية، وللوصول إلى 500م تحتاج إلى 55 ثانية، ويضم البرج أعلى شرفة مشاهدة مفتوحة للجمهور، وأعلى مسجد، وأعلى مطعم، وأعلى حوض سباحة، وبمساحة مبنية 526760 مترا مربعا مقسمة إلى 171870 مترا مربعا للوحدات السكنية و27870 مترا مربعا للمكاتب. 124مائتي طابق تضم نحو 1044 شقة سكنية قيل إن 90% منها بيع، وشركات وفعاليات تجارية.
    في أثناء الافتتاح، أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي، عن تغيير اسم البرج من "برج دبي"، إلى برج الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (رئيس الدولة) وذلك كتكريم له على جهوده، وعلى دعمه اللامحدود لدبي وغيرها من الإمارات الأخرى في البلاد. وتقام سنويا بالبرج ليلة 1 يناير احتفالات رأس السنة حيث تنطلق منه الألعاب النارية وتتراقص نافورة دبي(5).
مترو دبي: أهم ما يميز المترو ما يلي:
1.    هو أول مترو من نوعه على مستوى الخليج والمنطقة.
2.    يعد مترو دبي أطول مشروع مترو من دون سائق في العالم يتم تنفيذه من خلال مشروع واحد.
3.    أول مترو في العالم يتم فيه تخصيص درجة ذهبية في عربات المترو والتي تتحرك داخل المدينة الواحدة.
4.    توفير خدمة الإنترنت اللاسلكية "واي فاي"، التي تغطي عربات ومحطات المترو، تتيح للركاب استخدام حواسيبهم المحمولة أثناء الرحلة.
5.    تجهيز جسور للمشاة بأحدث المعدات وتكييف مركزي وأحزمة متحركة لوصول الركاب للمحطات.
6.    وجود طرق متنوعة لدفع تعرفة استخدام المترو من خلال البطاقة الموحدة للنقل، أو استخدام الهاتف النقال عبر تمريره على بوابات العبور.
7.    يتضمن المشروع أكبر محطة فى العالم، هي محطة الاتحاد، بمساحة 25 ألف متر مربع(6).
·       صناعة السياحة في الإمارات:
    لقد اهتمت دولة الإمارات بصناعة السياحة، وذلك يبرز رؤية القيادة الرشيدة التي تستشرف المستقبل وتقرأ تطورات الأحداث العالمية من حيث اتجاه النشاط السياحي ليكون أحد الدعامات الاقتصادية المهمة في الاقتصاد العالمي، فأولت هذا الجانب اهتماماً كبيراً باستغلال موقع الإمارات، بالإضافة للعمل على توفير جميع متطلبات صناعة السياحة في  دولة الإمارات وبخاصة سياحة المعارض والمؤتمرات.
    حيث إن دولة الإمارات  تعد معلماً من المعالم السياحية المهمة في المنطقة التي يقصدها السياح من بقاع الأرض كافة، لأنها إلى جانب امتلاكها العوامل الطبيعية والتقليدية الرائعة من بحر وشمس وصحراء وتراث عربي عريق، فهي تشتهر أيضا بتقاليد الضيافة العربية التي هي شعار فنادق جبل على انترناشيونال وروعة البنية التحتية في  الدولة وبخاصة في مهرجان دبي للتسوق، ومهرجان شهر العطاء في دبي، ومهرجان صيف دبي، كما تشهد دبي أحداثاً رياضية مهمة أسهمت في دعم السياحة فيها ومن هذه الأحداث دبي ديزرت كلاسيك وكأس دبي العالمي لرياضة الرجبي سيفنز والعديد من المعالم السياحية مثل قرية دبي التراثية ومتحف أبوظبي للنفط والصناعات البتروكيميائية ومراكز التسوق في مدينة العين ودبي وحتا والفجيرة وغيرها(7).
    وقد استمر تطور صناعة السياحة في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال ما تم في هذا القطاع من دعم لجميع الأسس والفعاليات والأنشطة التي تدعم هذه الصناعة، بداية من توفير الأمن السياحي، وأفضل وسائل الطيران والنقل البحري والبري، وإعداد أفضل الطرق، وتدشين أفضل الفنادق والشقق الفندقية، ... إلخ.
·       مؤتمر صندوق النقد والبنك الدوليين 2003م:
    لقد اتجهت دولة الإمارات العربية المتحدة بوجه عام وإمارة دبي بوجه خاص، نحو الاهتمام بصناعة المعارض والمؤتمرات منذ سبعينيات القرن العشرين، مستمرة على هذا الدرب، وحققت نجاحاً متميزاً في هذا المضمار.
    لقد أعرب سمو الشيخ محمد بن زايد، نائب ولي عهد أبوظبي ورئيس أركان القوات المسلحة في تصريح لوسائل الإعلام عقب تكريمه عدداً من الفعاليات الحكومية والأمنية والخاصة التي أسهمت بفاعلية في إنجاح أعمال مؤتمر صندوق النقد والبنك الدوليين 2003م الذي استضافته دولة الإمارات في دبي خلال شهر سبتمبر 2003م في الحفل الذي أقامته العيادة العامة لشرطة دبي في قاعة الملتقي بمركز دبي التجاري العالمي، عن اعتزاز سموه بالكوادر الوطنية التي أسهمت في تحقيق الإنجاز العظيم، معتبراً أن نجاح مؤتمر صندوق النقد والبنك الدوليين 2003 يعد إنجازاً حضارياً عالمياً في حد ذاته، وهذا مبعث فخر واعتزاز لكل أبناء وبنات الوطن(8).
سياحة  المعارض والمؤتمرات فى الإمارات:
    تعد سياحة المعارض والمؤتمرات نمطاً مهماً من أنماط السياحة على المستوى العالمي، ساعد على ذلك العولمة وما ارتبط بها من تقارب عالمي "القرية الكونية"، وبروز ثورة الاتصالات والمعلومات، وزيادة حجم السياحة والسفر عالمياً. وأصبحت هذه الصناعة تمثل نمطاً سياحياً ومصدراً مهماً من مصادر الدخل، ولها كثير من الإيجابيات التي تتمثل في توظيف القوى البشرية، وزيادة الدخل القومي، وتعزيز الصورة الإيجابية للمجتمعات، ... إلخ.
    حيث يعود تاريخ صناعة المعارض في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى حقبة السبعينات فقد تم افتتاح مركز دبي العالمي للمعارض في العام 1979، وفي عام 1989 استقبل مطار دبي فعاليات معرض الطيران الأول، ومن ثم عرض اكسبوا مطار دبي في العام 1999، أما الإضافة الحديثة فتتمثل في إقامة مركز دبي الدولي للمؤتمرات الذي أعد لاستقبال اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين(9).
     تدعم المعارض والمؤتمرات صناعة السياحة لأدائها الأدوار التي تساعد في قدوم المشاركين في هذه الفعاليات، وتشغيل منظومة النقل والمواصلات "الطيران، ... إلخ"، وقضائهم الليالي السياحية في البلد المضيف، وكونها وسيلة دعاية وإعلان للبلد المنظم لهذه الأنشطة والفعاليات. وتمثل سياحة المعارض والمؤتمرات إحدى الأنماط السياحية التي برزت بشكل متزايد في القرن الحادي والعشرين، في ظل ثورة الاتصالات والمواصلات والمعلوماتية.
    لقد مثلت المعارض والمؤتمرات التي تنظمها دبي جانباً مهماً في صناعة السياحة، ومنها اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين 2003م في دبي، التي حققت نجاحاً متميزاً شهد به الحضور والمراقبون ووسائل الإعلام.
·       أماكن العرض:
    حيث إن مجمع قاعات العرض بمركز دبي التجاري العالمي البالغ مساحته 36 ألف متر مربع بما في ذلك حجرات النشاطات هو مركز فريد من نوعه للمعارض التجارية في الشرق الأوسط، إذ يمكن استخدام قاعات العرض بصورة منفصلة لإقامة عدة فعاليات في آن واحد أو تجميعها لاستضافة معرض كبير واحد، كما يوجد بالمدينة عدة أماكن أخرى تناسب الفعاليات الصغرى والكبرى على حد سواء، وتتراوح هذه ما بين العرض الجوى الذي أقيم في مركز المعارض في مطار دبي الدولي والذي تم بناؤه خصيصا لهذا الغرض بتقنية عالية إلى مركز معرض المنتجات الوطنية إلى معارض المنتجات الوطنية الأخرى في قاعات الفنادق بالإضافة إلى قاعة دبي للمؤتمرات التي أقيم بها مؤتمر صندوق النقد والبنك الدوليين دبي 2003م(10).
·       خدمات الإسناد:
    بالإضافة إلى إن خبرة دبي في قطاع المعارض والمؤتمرات تنعكس في وجود خدمات إسناد عالية الجودة، إذ يوجد في المدينة العديد من منظمي المؤتمرات والمعارض المؤهلين ومصممي أجهزة ومعدات العرض ومكاتب الإعلان والعلاقات العامة والمترجمين والطابعين إلخ، بالإضافة إلى نظام الاتصالات الكفء والفعال وخدمات البريد التي تؤمن سلاسة العمل التجاري(11).
    أصبحت دولة الإمارات إحدى الأماكن المتميزة والمعروفة عالمياً في تنظيم المعارض، واتجه هذا النشاط للزيادة من عام لآخر، مع توفر مقوماته، والفعاليات الأخرى سواء كانت معارض ذات طابع محلي أو إقليمي أو عالمي.
إكسبو 2020 في دولة الإمارات:
    كسبت دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة في مدينة دبي التحدي، وفازت في تاريخ 27 نوفمبر 2014 م بشرف استضافة معرض إكسبو 2020، الذي يقام لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا. هذا الإنجاز كان له طعم مختلف، حيث تحقق ودولة الإمارات تستعد للاحتفال باليوم الوطني الثاني والأربعين، كما تحقق بحصول الإمارات على 116 صوتًا من أصوات أعضاء المكتب الذين لهم حق التصويت والبالغ عددهم 164، بنسبة 71% مقابل 29 لمدينة إيكاترينبرغ الروسية(12).
    فازت دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بمدينة دبي باستضافة (معرض إكسبو الدولي 2020)، أكبر معارض العالم وأعرقها، وذلك بعد منافسة دولية في التصويت الذي جرى في العاصمة الفرنسية "باريس" واقترع خلاله مندوبو 165 دولة عضوة بالمكتب الدولي للمعارض، الجهة المسؤولة عن تنظيم معارض إكسبو والإشراف على الدول المضيفة، لاختيار الدولة الفائزة، حيث تغلب عرض الاستضافة الإماراتي على العروض المقدمة من مدن: ساوباولو البرازيلية، وإيكاترنبرغ الروسية، وإزمير التركية(13).
    ويتزامن انعقاد معرض "إكسبو الدولي" مطلع العقد المقبل مع احتفالات اليوبيل الذهبي لتأسيس دولة الإمارات، الأمر الذي يعزز من قيمة الحدث ويعمق من رمزيته لارتباط توقيته بالاحتفال بمرور خمسين عامًا على أول إنجاز حقيقي عرفته دولة الإمارات، حيث يعود الفضل في نهضة الإمارات التي مكنتها من الفوز بالمعرض الأعرق والأضخم عالميًا لهذا الاتفاق التاريخي الذي أثمر قيام دولة الاتحاد(14).
     ومن المنتظر أن يكون لمعرض إكسبو الدولي مردود اقتصادي ضخم بصورة مباشرة أو غير مباشرة، حيث تشير الدراسات المبدئية إلى أن استضافة المعرض ستكون سببًا في إيجاد نحو 277 ألف فرصة عمل في الدولة ما بين عامي 2013 و2020، في حين ستكون كل فرصة من تلك الفرص مسؤولة عن تحقيق الاستدامة لحوالي 50 وظيفة في المنطقة المحيطة التي تمتد من أفريقيا حتى جنوب آسيا مرورًا بالطبع بالعالم العربي، بينما يُقدر عدد زوار المعرض خلال فترة انعقاده (ستة أشهر) بنحو 25 مليون زائر سيأتي حوالي 70% منهم من خارج الدولة(15).
    يعد تنظيم المعارض والمؤتمرات والاجتماعات من الأنماط السياحية التي ارتبطت بالتقدم الحضاري والعلمي، والتكنولوجي الذي يعيشه العالم في القرن الواحد والعشرين في ظل ثورة المعلومات والاتصالات، فأصبح يوجد العديد من الجهات والمنظمات التي تتولى تنظيم وعقد المعارض والمؤتمرات والاجتماعات الإقليمية والدولية بصورة دورية خلال فترات زمنية معلومة ومحددة.
    خلاصة القول؛ يعبر فوز دبي كإحدى الإمارات السبع في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن نجاح دولة الاتحاد التي أعلن عن قيامها المغفور له بإذن الله الشيخ زايد وإخوانه أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات في الثاني من ديسمبر 1971 م، ويؤكد على النجاحات والإنجازات العديدة التي تحققت في ظل دولة الاتحاد، ويمثل ثمرة لجهود الدولة في مجال تنظيم المعارض والمؤتمرات والفعاليات التي ترتبط بصناعة السياحة في دولة الإمارات.  
الهوامش والمراجع:




(1) محمد المنجي، الإمارات تفوز بإستضافة إكسبو 2020، دبي، المسار، ع67، هيئة الطرق والمواصلات في دبي، يناير 2014م، ص9.
(2) عادل عبد الجواد الكردوسي، الآباء المؤسسون ودولة الاتحاد، دبي، مجلة الضياء، دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، ع130، ديسمبر 2013م، ص ص8،9 .  
(3) محمد البدري محمد نبيه، مواقع الموانئ والمناطق الحرة: دراسة جغرافية ونماذج عربية وعالمية، القاهرة، بحث قدم للمؤتمر السنوي الثاني عشر "إدارة أزمة الاستثمار فى ضوء التكتلات الاقتصادية العالمية"، الذي نظمته وحدة أ.د محمد رشاد الحملاوي لبحوث الأزمات بكلية التجارة بجامعة عين شمس، 1-2 ديسمبر 2007م، ص802.
(5) ويكيبيديا، الموسوعة الحرة، برج خليفة، الموقع على شبكة المعلومات الدولية، في 6 نوفمبر 2014 م:
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%B1%D8%AC_%D8%AE%D9%84%D9%8A%D9%81%D8%A9
(6) الإمارات اليوم، مترو دبي حكاية عمرها 17 سنة، دبي، الإمارات اليوم "ملحق"، ع1435، السبت 12/9/2009م، ص2 .
(7) نعمات فاضل، السياحة الإماراتية طفرة ناضجة "تحقيق"، دبي، مجلة الأعمال في دبي، مج 3، ع 25، غرفة تجارة وصناعة دبي، يناير 2003م، ص19.
(8) مجلة الشرطة، محمد بن زايد يكرم المساهمين في إنجاح أعمال مؤتمر صندوق النقد والبنك الدوليين 2003م، أبوظبي، مجلة الشرطة، ع 403، س34، إدارة العلاقات والتوجيه المعنوي: وزارة الداخلية، يوليو 2004م، ص10.
(9) عبد الرحمن عيسي العظب، تنظيم اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين وأثره في تعزيز سياحة المؤتمرات في دبي، دبي، بحث قدم لدورة مناهج البحث العلمي السابعة، التي نظمها مركز دعم اتخاذ القرار، بالقيادة العامة لشرطة دبي، يناير 2004م، ص12.
(10) المرجع السابق، ص16.
(11) المرجع السابق، ص17.
(12) مطر الطاير، إكسبو 2020، دبي، المسار، ع67، هيئة الطرق والمواصلات في دبي، يناير 2014م، ص3.
(13) محمد المنجي، الإمالرات تفوز بإستضافة إكسبو 2020، مرجع سابق، ص8.
(14) المرجع السابق، ص9.
المرجع السابق، ص11. (15)
؟؟
نشر هذا المقال في: مجلة العين الساهرة، ع3، س19، القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة، ديسمبر 2014م. 
  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق