الأحد، 1 فبراير 2015

التهاب المفصل الروماتيدي



هو نوع من أنواع أمراض المناعة الذاتية يسبب التهابات المفاصل المزمنة إن أمراض المناعة الذاتية تحدث نتيجة مهاجمة الجسم الخاطئة لنفسة عن طريق جهاز المناعة.يسبب هذا المرض حدوث التهابات في الأنسجة المحيطة بالمفاصل بالإضافة إلى الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان.
و لأنه يستطيع التأثير على العديد من الأعضاء الداخلية الحيوية للجسم، يصنف مرض التهاب المفاصل الروماتويدي من ضمن الأمراض الجهازية أو العامة التي تؤثر على جميع الجسم و يسمر عامة بمرض الروماتيزم.

من الذين يقعون ضمن خطر احتمال الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي؟
·         يعد التهاب المفاصل الوماتويدي مرض شائع يؤثر تقريبا على نحو 1.3 مليون نسمة الولايات المتحدة تبعا للإحصائيات السكانية.
·         يصيب النساء بنسبة 1:3 مقارنة مع الرجل.
·         يؤثر على كل العرقيات بشكل متساوي
·         ممكن للمرض أن يبدأ بأي سنة لكنه عادة ما يبدأ بين سن الأربعين و الستين.
·         في بعض الأسر العديد من أفرادها يمكن أن لهم أن يتأثروا، مما يشير إلى الأساس الوراثي للاضطراب.

ماهو الفرق بين المفاصل الطبيعية و المفاصل التي تحتوي على التهابات؟
تؤدي المفاصل ذات الالتقاء بين عظمتين على حركة هذا الجزء من الجسم أما التهاب المفاصل الروماتويدي يسبب توم و ألم و تيبس و احمرار لهذة المفاصل مما يسبب محدودية في حركة تلك المفاصل.
مايميز هذا النوع أنه يؤدي إلى التهابات في المناطق و الأنسجة المحيطة بالمفاصل مثل المرابط و الأوتار و العضلات. في بعض المرضى يمكن لالتهاب المفاصل الروماتويدي المزمن أن يؤدي إلى تدمير الغضاريف و العظام و المرابط مما يتسبب في حدوث تشوهات في المفاصل. يمكن للأضرار في المفاصل أن تحدث في مراحل مبكرة من تواجد المرض و تزداد مع تقدم الشخص بالسن.



ماهي أسباب مرض التهاب المفاصل الروماتويدي؟

السبب غير معروف على الرغم من فترة الاشتباه الطويله بالعوامل المعدية مثل الفيروسات و البكتيريا و الفطريات إلا إنه لا يوجد ما يثبت ذلكتجرى العديد من البحوث حالياً على مستوى العالم لاكتشاف الأسباب المباشرة لهذا المرض يميل بعض العلماء إلى أن سبب حدوث هذا المرض نتيجة عوامل جينية ووراثية يعتقد أن هناك بعض الأمراض المعدية و العوامل البيئية قد تسبب مهاجمة جهاز المناعة لأنسجة الجسم نفسه في الأشخاص المعرضين، مما يؤدي إلى التهابات في أعضاء حيوية عديدة من الجسم بمافيها المفاصل. تلعب العوامل البيئية دوراً في حديث هذا المرض حيث أنه مؤخراً ذكر العلماء أن تدخين التبغ يزيد من خطر حدوث مرض التهاب المفاصل الروماتويدي.

خليل سليمان خليفة
أخصائي العلاج الطبيعي
مركز رأس الخيمة لتأهيل المعاقين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق