الاثنين، 2 مارس 2015

الادراك البصري و مدى تاثيره على مستوى اطفالنا في الدراسة


الادراك البصري : يشير الى الطريقة التي نرى و نفسر بها كافة المعلومات البصرية من حولنا
بالنسبة لطفل ما قبل المدرسة فان مهارة الادراك البصري تكون لا تزال في طور النمو و تستمر في النمو و التطور اثناء مرحلة الابتدائي.

على الرغم ان معظم الاطفال تتطور لديهم القدرة على التركيز و التمييز البصري اثناء النمو الا ان بعض الاطفال يحتاج الى وقت اطول و ربما يحتاج الى بعض المساعدة الاضافية
المعالجة البصرية الحسية مهمة جدا خصوصا للنجاح في المدرسة بدونها طفلك لن يكون قادر على تعلم القراءة بدقة ، اتباع التعليمات او اعطاءها ، النسخ من الكتاب او السبورة ، تذكر الاشياء البصرية

الاطفال الذين يجدون صعوبة في معالجة المثيرات البصرية تظهر لديهم الصعوبات التالية :
-        صعوبة في التمييز بين اليمين و اليسار ( الاتجاهات )
-        عكس الاحرف او الارقام عند الكتابة
-        صعوبة في اداء الانشطة ذات الايقاع
-        صعوبة في اداء التمارين الرياضية
-        مشاكل في التوازن
-        صعوبة في تعلم الابجدية
-        صعوبة في فهم المفاهيم المجردة في الرياضيات
-        صعوبة في ادراك الكلمات
-        صعوبة في اكمال الالغاز و البازل
-        صعوبة في النسخ من الكتاب او السبورة
-        صعوبة في التمييز بين المتشابه و المختلف
-        صعوبة في تقدير المسافة و السرعة
-        صعوبة في التذكر
-        صعوبة في فهم التعليمات
-        مدى انتباه قصير
-        تشتت

ولأن الادراك البصري هو عملية معقدة لذا فهو يشمل عدة نواحي :
·         الادراك البصري للاشكال : بمعنى قدرة الطفل على التعرف على شكل ما بغض النظر عن اللون او الحجم او الزاوية التي ينظر اليها
·         التمييز البصري للشكل و الخلفية : بمعنى قدرة الطفل على التركيز و البحث عن شيء محدد مع تجاهل و استبعاد كل المثيرات الاخرى
·         الاغلاق البصري : بمعنى قدرة الطفل على ادراك الشكل الكلي عندما تظهر اجزاء محددة من الشكل فقط
·         الذاكرة البصرية : بمعنى قدرة الطفل على تخزين و استدعاء المعلومات او الصورة التي شاهدها سابقا مثل تذكر اماكن الاشياء
·         التمييز البصري : بمعنى قدرة الطفل على ملاحظة اوجه الشبه او الاختلاف بين الاشكال او الاحرف ( تعتبر هامة للقيام بانشطة التطابق و التصنيف)
·         العلاقات المكانية : بمعنى قدرة الطفل على التعرف على العلاقات المكانية بينه و بين الاشياء من حوله فضلا عن العلاقة بين الاشياء ( تعتبر هامة لادراك مفهوم يمين و يسار و فوق و تحت و امام و خلف )
·         التحليل و التركيب البصري : بمعنى قدرة الطفل على التمييز بين الجزء و الكل مثل معرفة الاحرف التي تشكل الكلمة
·         التصور البصري : بمعنى قدرة الطفل على بناء صور ذهنية اعتمادا على معومات او خبرات او ملاحظات
·         التتابع البصري : بمعنى قدرة الطفل على تذكر الصور او الاحرف التي شاهدها و ترتيبها بشكل صحيح ( تعتبر هامة عند النسخ من كتاب او سبورة )

هنالك مجموعة واسعة من الانشطة لتنمية مهارة الادراك البصري ، على الاهل مراجعة اخصائي علاج وظيفي لعمل اختبار الداراك البصري و تحديد جوانب الضعف و بالتالي تزويد الاهل و معلمات الفصول بالانشطة المناسبة

الأخصائي عقاب البدارنة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق