الادراك
البصري : يشير الى الطريقة التي نرى و نفسر
بها كافة المعلومات البصرية من حولنا
بالنسبة لطفل ما قبل المدرسة فان مهارة الادراك البصري تكون
لا تزال في طور النمو و تستمر في النمو و التطور اثناء مرحلة الابتدائي.
على الرغم ان معظم الاطفال تتطور لديهم القدرة على التركيز و
التمييز البصري اثناء النمو الا ان بعض الاطفال يحتاج الى وقت اطول و ربما يحتاج
الى بعض المساعدة الاضافية
المعالجة البصرية الحسية مهمة جدا خصوصا للنجاح في المدرسة
بدونها طفلك لن يكون قادر على تعلم القراءة بدقة ، اتباع التعليمات او اعطاءها ،
النسخ من الكتاب او السبورة ، تذكر الاشياء البصرية
الاطفال الذين يجدون صعوبة في معالجة المثيرات البصرية تظهر
لديهم الصعوبات التالية :
-
صعوبة في التمييز بين اليمين و اليسار ( الاتجاهات )
-
عكس الاحرف او الارقام عند الكتابة
-
صعوبة في اداء الانشطة ذات الايقاع
-
صعوبة في اداء التمارين الرياضية
-
مشاكل في التوازن
-
صعوبة في تعلم الابجدية
-
صعوبة في فهم المفاهيم المجردة في الرياضيات
-
صعوبة في ادراك الكلمات
-
صعوبة في اكمال الالغاز و البازل
-
صعوبة في النسخ من الكتاب او السبورة
-
صعوبة في التمييز بين المتشابه و المختلف
-
صعوبة في تقدير المسافة و السرعة
-
صعوبة في التذكر
-
صعوبة في فهم التعليمات
-
مدى انتباه قصير
-
تشتت
ولأن الادراك البصري هو عملية معقدة
لذا فهو يشمل عدة نواحي :
·
الادراك
البصري للاشكال : بمعنى قدرة الطفل على التعرف على
شكل ما بغض النظر عن اللون او الحجم او الزاوية التي ينظر اليها
·
التمييز
البصري للشكل و الخلفية : بمعنى قدرة الطفل على التركيز و
البحث عن شيء محدد مع تجاهل و استبعاد كل المثيرات الاخرى
·
الاغلاق
البصري : بمعنى قدرة الطفل على ادراك الشكل
الكلي عندما تظهر اجزاء محددة من الشكل فقط
·
الذاكرة
البصرية : بمعنى قدرة الطفل على تخزين و
استدعاء المعلومات او الصورة التي شاهدها سابقا مثل تذكر اماكن الاشياء
·
التمييز
البصري : بمعنى قدرة الطفل على ملاحظة اوجه
الشبه او الاختلاف بين الاشكال او الاحرف ( تعتبر هامة للقيام بانشطة التطابق و
التصنيف)
·
العلاقات
المكانية : بمعنى قدرة الطفل على التعرف على
العلاقات المكانية بينه و بين الاشياء من حوله فضلا عن العلاقة بين الاشياء (
تعتبر هامة لادراك مفهوم يمين و يسار و فوق و تحت و امام و خلف )
·
التحليل
و التركيب البصري : بمعنى قدرة الطفل على التمييز بين
الجزء و الكل مثل معرفة الاحرف التي تشكل الكلمة
·
التصور البصري : بمعنى قدرة الطفل على بناء صور ذهنية اعتمادا على
معومات او خبرات او ملاحظات
·
التتابع
البصري : بمعنى قدرة الطفل على تذكر الصور
او الاحرف التي شاهدها و ترتيبها بشكل صحيح ( تعتبر هامة عند النسخ من كتاب او
سبورة )
الأخصائي عقاب البدارنة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق