الثلاثاء، 17 مارس 2015

ماهي متلازمة الصبغي X الهش؟


من خلال تجربتي بالتعامل مع طلاب متلازمة اكس الهش ماذا تعلمت؟
بداية أعرفكم على هذة المتلازمة و هذة الفئة أسرد لكم بعض التوصيات التي قمت بها معهم:


ملاحظة (توجد فروق فردية لكل طالب فلا تأخذ التوصيات و تعمم لكل الفئات حتى لو تشابهت المتلازمات و المسميات)

·         التعريف:
تعتبر متلازمة كروموسوم اكس الهش من أكثر الأسباب الوراثية التي تؤدي إلى التخلف العقلي و هو مرض ينقل من الأم إلى أطفالها مباشرة، و مع أن معدل انتشاره يبلغ واحد من كل 1500 من الذكور و واحدة من كل 2500 من الاناث
سميت الحالة بمتلازمة الكروموسوم الجنسي الهش (المكسور) لأن الكروموسوم الجنسي قابل للإنكسار في طرف الذراع الطويلة،
وقد تم الكشف عن المورث المسبب لذلك في نفس المنطقة.

·         علاقة كروموسوم اكس بالتخلف العقلي:
إن الجين المرتبط بكروموسوم اكس الهش يقوم في الأحوال العادية بإنتاج نوع معين من البروتينات المسؤولة عن تقوية شبكة الاتصالات بين الخلايا العصبية و التي تسهم في توصيل المعلومات من خلية لأخرى كما يعمل هذا البروتين على دعم النمو و التطوير الطبيعي لنقاط الاتصال بين الخلايا و الوصول بها إلى مرحلة النمو وبالتالي يساعدها على أداء دورها في عمليات التذكر و التعلم.
وعند حدوث العطب بالجين المسبب للتخلف العقلي المرتبط بالكروموسوم اكس الهش ينقص انتاج هذا البروتين المسمي (اف ام ار بي) فتحدث كل أعراض التأخر الذهني و تأخر النمو الطبيعي

أعراض المرض:
·         سمات تتعلق باللغة و الكلام:
-          وجود تأخر لغوي
-          تكرار الجمل أو الكلمات دون داع و ان كانت موظفة
-          الحديث مع النفس
-          نقص الطلاقة اللغوية
·         السمات الجسدية و الفسيولوجية:
-          كبر حجم الأذنين و مكانهما
-          كبر حجم الجسم عن المعدل الطبيعي
-          نوبات صريعة
-          تسطح تفلطح القدمين
-          الإنحناء أثناء السير أو الجري
-          وجود مفاصل رخوة
·         السمات النفسية و الاجتماعية:
-          الخجل و التجنب الواعي لالتقاء النظرات مع الآخرين
-          مهارات التقليد مرتفعة نسبيا
-          فرط في الحركة يبدأ في العام الثاني
-          تشتت الانتباه و السلوك العدواني
-          النفور من الوجود في مجموعات كبيرة
·         التشخيص:
تشخيص الحالة يتم عن طريق الصورة الكروموسومية Direct DNA analysis of the FMR-1 gene  سواء للمرضى أو حاملي الحالة.

·         تجربتي
ومن خلال تجربتي مع الطالب في الفصل:
كان الطالب لديه المهارات الرائعة لمستها من خلال تعاملي معه فهو لديه قدرة على الحفظ و الترديد يحفظ مسميات الأشياء و الأعداد و الحروف بالعربي و الانجليزي.
بالإضافة إلى انه يعاني من فرط في الحركة بشكل كبير، يردد الكلمات طوال الوقت يثير الكثير من الضجيج
كان يحتاج إلى خطة علاجية و دراسة واعية لحل مشكلة فرط الحركة و التشتت و سلوكيات العدوانية:
بدأت معه الخطة العلاجية بالتعاون مع والدة الطالب و الاختصاصية النفسية بالمركز (فرط الحركة)
·         تنظيم الفصل الدراسي بشكل يتناسب مع عدد الطلاب ووضع نظام وقوانين للفصل.
·         جلسات تعلم فردية للطلاب.
·         رحلات فردية مع الطالب خارج وقت المركز.
·         توجيهات بالصور للسلوكيات الغير مرغوبة عند الطالب.
·         إرسال توصيات و تقارير للأم للمتابعة وتوحيد التعامل مع الطالب.
هذة بعض التوصيات التي تم اتباعها مع الطالب، النتائج كالتالي:

تحسن في بعض السلوكيات وفرط الحركة، وتطور في بعض المهارات كالجلوس على الكرسي لفترات أطول
فقط تحسن تدريجي يحتاج للمتابعة المستمرة في البرنامج و التعاون الكبير من قبل فريق العمل.

المعلمة: عائشة الحمودي

مركز دبا الفجيرة لتأهيل المعاقين 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق