الاثنين، 29 يونيو 2015

سيلان اللعاب


                                                                                                           سلمى كنعان
                                                                                                    أخصائية تقييم نطق ولغة


سيلان اللعاب أمر طبيعي أثناء نمو الأطفال في العام الأول وذلك بسبب عدم نمو أعضاء النطق بعد ، وهي التي تستخدم لتناول الطعام والشراب ، وعدم تطور القدرة على التحكم الارادي بهذه الأعضاء في السنتين الأولى والثانية من العمر ، وعند ظهور الأسنان وأثناء استخدام المهارات الحركية الدقيقة والكبيرة ، وتختفي أثناء التحكم الارادي بهذه المهارات عند اكتسابها .
ان استمرار ظهور اللعاب أو ظهوره في مراحل بعد السن الواجب اختفائها فيها هو مؤشر ينذر بوجود مشكلة معينة في الفم واللسان والحلق والشفتين والفك ، وعند وجود مشكلة في أداء أحد هذه الأعضاء يكون ذلك مؤشرا بوجود مشاكل في التغذية والكلام .
وقد تصيب مشاكل سيلان اللعاب الكبار أيضا نتيجة الاصابة ببعض الأمراض التي تؤدي الى ضعف السيطرة على منطقة الفم ، مما يؤثر على سلبا على حياة الشخص المصاب ، لذا فان عملية تقييم المشكلة ومعرفة الأسباب الحقيقية للمساعدة في وضع خطة علاجية للتعامل مع المشاكل المرافقة لها وعلاجها .
يحدث سيلان اللعاب بسبب البلع غير المنتظم والحركات غير الصحيحة لأعضاء البلع أثناء عملية البلع ، فيسيل اللعاب خارج الفم بشكل متكرر ، وقد يظهر أثناء الراحة أو الحركة أو الانشغال بمهارات حركية دقيقة كالكتابة وكبيرة كالمشي .
ان وجود اللعاب أمر طبيعي ومهم حيث يظهر أثناء نمو الأطفال واكتسابهم المهارات الحركية الكبرى والصغرى وأثناء التسنين ، حيث يساعد اللعب في ترطيب وحماية الفم ، ويحافظ على تماسك الأسنان ويحتوي على العديد من البروتينات التي تقضي على البكتيريا الموجودة داخل الفم ، وتساعد الأنزيمات الموجودة في اللعاب على هضم الطعام، كما يساعد اللعاب على تسهيل عملية التذوق .
ان 90% من اللعاب يتم انتاجه بواسطة غدد اللعاب الرئيسة وهي الباروتيد الموجودة في منطقة الخدين والغدد تحت اللسانية الموجودة في أرضية الفم .
ان عدم السيطرة على اللعاب وخروجه من الفم ينذر بوجود مشكلة تتطلب التدخل ، فعملية البلع تتطلب تتابع حركي متناسق ينقل الطعام من الجزء الأمامي للفم الى المعده بدون أن يدخل في مجرى التنفس ، وليتم ذلك بشكل انسيابي وبدون مشاكل يجب أن يتم تحريك الشفتين واللسان والفك والحلق والحنجرة بتسلسل دقيق ، ان معظم الذين يعانون من سيلان اللعاب يجدون صعوبة في نقل الطعام واللعاب الى الجزء الخلفي من الفم .
أسباب سيلان اللعاب
#    عصبية : اصابات العصب السمعي ، ضمور العضلات ، اصابة الأوردة الدماغية ( الجلطات )، أورام المرىء، باركنسون ، الصرع ، الشلل الدماغي . 
#    بيئية : التسمم ، اصابات المريء
#    الأدوية : يظهر السيلان كأثر جانبي لبعض الأدوية مثل (                      ( Clona-zepam, Halo peridol
#    تشريحية : صعوبة البلع ، التهاب اللهاة ، انغلاق المريء .
ان أسباب سيلان اللعاب كثيرة الا أن المشكلة حركية حسية بغض النظر عن الأسباب المؤدية لضعف الأداء الحركي الحسي لمنطقة الفم ، حيث ان تناسق ومرونة أعضاء الجسم يؤثر على الأداء ، والضعف في السيطرة الحركية الارادية ككل ، وضعف الفم والتغذية الراجعة الحسية أو فقدان الحس في المنطقة السفلى للوجه وضعف التناسق بين حركات الفم والتنفس تؤثر بشكل كبير .
التعامل مع المشكلة
ان اختيار الطريقة المناسبة يعتمد على مقدار حدة المشكلة والقدرة العقلية للمصاب وتعاون الأسرة ومتابعة التدريب ، نظرا لتعقيد المشكلة ، لذا تتضافر جهود مجموعة كبيرة من الأخصائيين والأطباء :الأطفال والأسنان والعلاج الوظيفي والحنجرة ومشاكل التنفس والنطق وذلك من أجل التقييم .
طرق التعامل مع المشكلة
أولا :  تعديل السلوك
ثانيا : التدريبات الشفهية الحركية
ثالثا : الجراحة
تعديل السلوك : من أكثر الطرق نجاحا وفعالية خصوصا مع الأطفال المصابين بالشلل الدماغي والتخلف العقلي  ويتم ذلك من خلال التدريبات الحركية لمنطقة الفم مع استخدام وسائل التعزيز المختلفة .
التدريبات الحركية لمنطقة الفم : يشمل التدريب على التنفس والتحكم الحركي والتعامل مع مشاكل المرونة ومتابعة التمارين وتعاون الأسرة من خلال تقنيات وأساليب مختلفة مثل التربيت والتدليك والتفريش والضغط والتثليج ..الخ
حيث تساعد التمرينات الحركية لمنطقة الفم على تسهيل البلع واغلاق الفم  وتثبيت الفك .
الجراحة : يتم اللجوء اليها كملاذ اخير بعد استنفاذ وفشل الطرق السابقة وتشمل : تغيير مجرى القنوات تحت الفكية الى مؤخرة الفم ، استئصال الغدة تحت الفكية واغلاق قناة باروتيد 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق