الأحد، 14 يونيو 2015

الترامبولين و طلاب المراكز التأهيلية





سمية الفهد
مركز عجمان لتأهيل المعاقين

الترامبولين من أبرز الأجهزة الرياضية المستخدمة في المراكز التأهيلية و ذلك يعود لعدة أسباب أساسية ومهمة
و فيما يلي سأعرض عليكم فوائد إستخدامه و أثره على الطالب و جسده.
للترامبولين فوائد جما ولعل معضمها ينصب في الجانب الجسماني للطفل فيجعل جسمه يتمتع بلياقة بدنية عالية وقوة عضلية جيدة ولكن للترامبولين تأثير على مهارات الطفل الإجتماعية و السلوكية أيضاً. يعتبر هذا الجهاز من أجهزة التدريب الأكثر فائدة للتوازن والسيطرة على العضلات والاستشعار عن بعد والحفاظ على التوازن السليم وتنمية المهارات الحركية الكبيرة و تحسن التوازن و تنميته لدى الطفل يعني الحفاظ على سلامته في كل مكان. ولهذا الجهاز تأثير واضح جلي للأطفال ذوي النشاط الزائد في تفريغ طاقاتهم بالطريقة الصحيحة لتفادي السلوكيات الخاطئة الناجمة من الحركة الزائدة.
لهذه اللعبة تأثير على العضلات أيضاً فهي تقويها و تساهم في زيادة معدل حرق السعرات الحرارية لذا فهي تساعد في تخفيف الوزن و تزيد من كثافة العظام مما يعني أنها تقلل فرصة الاصابة بالكسور والتشوهات المرتبطة بهشاشة العظام. ومن أهم فوائد الترامبولين تقويته لعضلات الظهر من خلال حركة الصعود والهبوط عليه ،فهي بمثابة شد وارتخاء على عضلات وفقرات الظهر.
أظهرت دراسات أجنبية بأن ممارسة الترامبولين تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من خلال ثلاث أمور رئيسية أولها زيادة معدل النبض يقوي القلب و ثانيها تعزيز الساقين بحيث تكون بمثابة مضخة مساعدة لنظام القلب والأوعية الدموية الذي يقلل من الضغط على القلب وثالثها تعزيز الجهاز العضلي وجعل الجسم يعمل بكفاءة  أكثر.
و من الناحية الاجتماعية اللعب بالترامبلولين يعلم الطلبة التعامل مع زملاء آخرين قد يكونون من ذوي الإعاقات الأخرى، كما أنها تعلمهم مهارة إنتظار الدور و المحافظة على مسافة السلامة بينه وبين زميله على اللعبه كما أن اللعب فيها في أماكن خارجية  عامة تعلمهم كيفية التفاعل مع أعضاء المجتمع .

في الأخير لابد من أختيار النوعية الجيدة التي تحمل علامة صحية بذلك. واعتبر الباحثون أن الترامبولين المصنوعة من الحبال أفضل للمفاصل والغضاريف من الترامبولين المصنوعة الحبال المعدنية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق