الاثنين، 8 يونيو 2015

أجهزة الهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي لمساعدة ذوى الإعاقة


الأستاذ/ ناظم فوزي منصور
خبير في علم الإعاقة

تستخدم الكثير من التطبيقات  التي نجدها على أجهزة الهواتف الذكية Smartphone وكذلك أجهزة الكمبيوتر اللوحية لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة في أعمار مختلفة ، فبعض هذه التطبيقات تساعد ذوي الإعاقة في عملية التواصل مع المحيطين بهم مثل المصابين بعجز عن الكلام نتيجة الشلل الدماغي،  او إصابات الرأس،  او فقدان السمع ،
او الذين لديهم عجز في التواصل مثل المصابين بالتوحد، او الإعاقة الذهنية ، كما أنها تساعد فاقدي البصر على قراءة الشاشة أو المعروض عليها ، وغير ذلك من التطبيقات التي يمكن استخدمها في مساعدة ذوي الإعاقة.
وبالرغم من  أن الكثير من هذه التطبيقات صممت في الأساس لاستخدام الأشخاص غير المعاقين،  إلا انها كانت مفيدة جدا لذوي الإعاقة . فعلى سبيل المثال تطبيق التعرف على الصوت او الكلام Speech recognition وتحويله لنص مطبوع،  فإنه يستفيد منه بشكل كامل الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الطباعة على لوحة المفاتيح مثل مبتوري الأصابع او المصابين بشلل او عجز عن تحريك الأصابع واليدين وكذلك ذوي الإعاقة البصرية  والمصابين بعجز عن الكتابة . 

أجهزة الكمبيوتر اللوحية كأدوات علاجية
أصبح الكثير من المختصين بعلاج اضطرابات اللغة والكلام يعتمدون على تطبيقات معينة متواجدة على أجهزة الكمبيوتر اللوحية  في الجلسات العلاجية وذلك للخصائص الفردية التي تمتاز  بها  هذه الأجهزة مثل سهولة الحمل والنقل، والوضوح،  ودقة الصورة، وسهولة الاستعمال.
  نذكر من هذه التطبيقات  تطبيق يسمى Speak for Yourself" " وهو تطبيق صممه اثنان من المختصين باضطرابات اللغة والكلام،  ويعتمد على استخدام وسائل بديلة في التواصل ويستخدمه في الوقت الحالي عدد كبير جدا من المصابين بالشلل الدماغي والتوحد والعته الحركي Apraxia of speech ويستخدمه كذلك الأطفال غير المعاقين في المراحل الدراسية الأولى وذلك في التدريب على إيجاد الكلمة او بناء الجمل حيث يمكن هذا التطبيق المستخدمين من الوصول إلى حوالي (13000 ألف كلمة من خلال النقر على شاشة الجهاز فقط . 



تحسين مهارات التواصل عند المصابين باضطراب التوحد
يعتمد عدد كبير من اولياء أمور الأطفال المصابين باضطراب التوحد على استخدام الآيباد iPads  والكمبيوتر اللوحي لمساعدة أبنائهم على التواصل . حيث تعمل هذه الأجهزة على زيادة وتحسين التواصل البصري Eye contact  وزيادة الحصيلة اللغوية . ولاحظ الكثير من اولياء الأمور أن الأطفال يستمتعون كثيرا عند تعاملهم مع هذه الأجهزة وبشكل خاص مع بعض التطبيقات مثل قراءة النص المطبوع وإماكنية إعادة الكلمات المسموعة ( او المنطوقة ) مرات عديدة، وكذلك الكلام المسموع على نغمة واحدة . ولاحظ الأهل كذلك أن الأطفال ذوي اضطراب التوحد يكونون أقل تشتتا وأكثر انتباها عند استخدام هذه الأجهزة في تعليم الحروف الهجائية مقارنة بالأدوات التقليدية مثل لوحة الحروف المصنوعة من الورق المقوى . وكذلك الأمر نفسه عند استخدام هذه الأجهزة في التواصل من خلال الصور . 

الأجهزة الذكية التي تعتمد على لمس الشاشة
لقد طورت الشركات العملاقة المصنعة للأجهزة الذكية الكثير من التكنولوجيا التي ساعدت المصابين بفقدان السمع او فقدان البصر في مجالات عديدة مثل التطبيقات التي تقرأ النصوص المطبوعة على الشاشة لمساعدة ذوي الإعاقة البصرية او التطبيقات التي تحول الكلام المسموع إلى نصوص مكتوبة يمكن قرائتها للمصابين بحاسة السمع . إلا أن الشاشات التي تعمل على خاصية اللمس فقط تكون غير مناسبة عند فئة كبيرة من ذوي الإعاقة الجسدية من الذين يعانون من صعوبات في العضلات الدقيقة في الأصابع او تحريك الأصابع ، لذلك طورت الشركات المصنعة للأجهزة iPhone and iPad’s وسائل أخرى لهذه الفئة من الأطفال فعلى سبيل المثال عوضا عن تحريك الأصابع فوق الصورة لتكبيرها او تصغيرها زودت بعض الأحهزة بمفتايح مناسبة على أحد طرف الجهاز  ، وهناك تطبيقات جديدة تتيح للشخص استخدام عدة اصابع للنقر على الشاشة لتكبير الصورة  وعدد أقل من الأصابع للنقر على الشاشة  لتصغير الصورة ( عوضا عن الطريقة التقليدية في تحريك  إصبعي الأبهام والشاهد فوق الصورة ).

تطبيقات الهاتف الذكي
تساعد الكثير من التطبيقات الموجودة على الهاتف الذكي ذوي الإعاقة نذكر من هذه التطبيقات على سبيل المثال لا الحصر تطبيق يدعى Nuance وهو تطبيق يسمح للمستخدم بطباعة الرسالة التي ينطقها بمعنى تحويل الكلام المنطوق إلى نص مكتوب والعكس ،  اي يقوم بتحويل النص المكتوب إلى كلمات وجمل مسموعة ، ويمتاز هذا التطبيق بخصائص كثيرة  مثل امكانية تحويل الكلمات إلى أوامر صوتية لفتح تطبيقات أخرى او البحث في الانترنت بل وحتى الحجز  في مطعم ، او ايجاد مكان على الخريطة،  او النشر على شبكات التواصل الاجتماعي .
ومن التطبيقات الأخرى نذكر تطبيق يدعى Ldn Access smartphone app يساعد الأشخاص المعاقين حركيا في معرفة الأماكن التي تحتوي على تسهيلات او خدمات خاصة بذوي الإعاقة مناسبة للمعاقين حركيا من مستخدمي الكراسي المتحركة مثل المطاعم الفنادق والحدائق، وهناك تطبيق شبيه جدا بهذا التطبيق يدعى Wheelmap، وتطبيق آخر يدعى Help Talk وهو مصمم للعاجزين عن الكلام حيث يحتوي على عبارات محددة سلفا مثل : أنا عطشان  أو اشعر بألم . أيضا نشير إلى تطبيق يدعى Zoom Plus Magnfier وهو تطبيق يسمح للمعاقين بصريا او غير القادرين على رؤية الألوان من قراءة النصوص من خلال تكبير الخط ،او زيادة حدة الصورة ، أو وضع  لون خلفي مناسب لزيادة الوضوح .


هناك الكثير من التطبيقات في الهواتف الذكية والتي تناسب ذوي الإعاقة او الأشخاص كبار السن والتي تسهل لهم القيام بأنشطة الحياة اليومية، من الصعب حصرها في الوقت الحالي . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق