الاثنين، 29 يونيو 2015

سيلان اللعاب


                                                                                                           سلمى كنعان
                                                                                                    أخصائية تقييم نطق ولغة


سيلان اللعاب أمر طبيعي أثناء نمو الأطفال في العام الأول وذلك بسبب عدم نمو أعضاء النطق بعد ، وهي التي تستخدم لتناول الطعام والشراب ، وعدم تطور القدرة على التحكم الارادي بهذه الأعضاء في السنتين الأولى والثانية من العمر ، وعند ظهور الأسنان وأثناء استخدام المهارات الحركية الدقيقة والكبيرة ، وتختفي أثناء التحكم الارادي بهذه المهارات عند اكتسابها .
ان استمرار ظهور اللعاب أو ظهوره في مراحل بعد السن الواجب اختفائها فيها هو مؤشر ينذر بوجود مشكلة معينة في الفم واللسان والحلق والشفتين والفك ، وعند وجود مشكلة في أداء أحد هذه الأعضاء يكون ذلك مؤشرا بوجود مشاكل في التغذية والكلام .
وقد تصيب مشاكل سيلان اللعاب الكبار أيضا نتيجة الاصابة ببعض الأمراض التي تؤدي الى ضعف السيطرة على منطقة الفم ، مما يؤثر على سلبا على حياة الشخص المصاب ، لذا فان عملية تقييم المشكلة ومعرفة الأسباب الحقيقية للمساعدة في وضع خطة علاجية للتعامل مع المشاكل المرافقة لها وعلاجها .
يحدث سيلان اللعاب بسبب البلع غير المنتظم والحركات غير الصحيحة لأعضاء البلع أثناء عملية البلع ، فيسيل اللعاب خارج الفم بشكل متكرر ، وقد يظهر أثناء الراحة أو الحركة أو الانشغال بمهارات حركية دقيقة كالكتابة وكبيرة كالمشي .
ان وجود اللعاب أمر طبيعي ومهم حيث يظهر أثناء نمو الأطفال واكتسابهم المهارات الحركية الكبرى والصغرى وأثناء التسنين ، حيث يساعد اللعب في ترطيب وحماية الفم ، ويحافظ على تماسك الأسنان ويحتوي على العديد من البروتينات التي تقضي على البكتيريا الموجودة داخل الفم ، وتساعد الأنزيمات الموجودة في اللعاب على هضم الطعام، كما يساعد اللعاب على تسهيل عملية التذوق .
ان 90% من اللعاب يتم انتاجه بواسطة غدد اللعاب الرئيسة وهي الباروتيد الموجودة في منطقة الخدين والغدد تحت اللسانية الموجودة في أرضية الفم .
ان عدم السيطرة على اللعاب وخروجه من الفم ينذر بوجود مشكلة تتطلب التدخل ، فعملية البلع تتطلب تتابع حركي متناسق ينقل الطعام من الجزء الأمامي للفم الى المعده بدون أن يدخل في مجرى التنفس ، وليتم ذلك بشكل انسيابي وبدون مشاكل يجب أن يتم تحريك الشفتين واللسان والفك والحلق والحنجرة بتسلسل دقيق ، ان معظم الذين يعانون من سيلان اللعاب يجدون صعوبة في نقل الطعام واللعاب الى الجزء الخلفي من الفم .
أسباب سيلان اللعاب
#    عصبية : اصابات العصب السمعي ، ضمور العضلات ، اصابة الأوردة الدماغية ( الجلطات )، أورام المرىء، باركنسون ، الصرع ، الشلل الدماغي . 
#    بيئية : التسمم ، اصابات المريء
#    الأدوية : يظهر السيلان كأثر جانبي لبعض الأدوية مثل (                      ( Clona-zepam, Halo peridol
#    تشريحية : صعوبة البلع ، التهاب اللهاة ، انغلاق المريء .
ان أسباب سيلان اللعاب كثيرة الا أن المشكلة حركية حسية بغض النظر عن الأسباب المؤدية لضعف الأداء الحركي الحسي لمنطقة الفم ، حيث ان تناسق ومرونة أعضاء الجسم يؤثر على الأداء ، والضعف في السيطرة الحركية الارادية ككل ، وضعف الفم والتغذية الراجعة الحسية أو فقدان الحس في المنطقة السفلى للوجه وضعف التناسق بين حركات الفم والتنفس تؤثر بشكل كبير .
التعامل مع المشكلة
ان اختيار الطريقة المناسبة يعتمد على مقدار حدة المشكلة والقدرة العقلية للمصاب وتعاون الأسرة ومتابعة التدريب ، نظرا لتعقيد المشكلة ، لذا تتضافر جهود مجموعة كبيرة من الأخصائيين والأطباء :الأطفال والأسنان والعلاج الوظيفي والحنجرة ومشاكل التنفس والنطق وذلك من أجل التقييم .
طرق التعامل مع المشكلة
أولا :  تعديل السلوك
ثانيا : التدريبات الشفهية الحركية
ثالثا : الجراحة
تعديل السلوك : من أكثر الطرق نجاحا وفعالية خصوصا مع الأطفال المصابين بالشلل الدماغي والتخلف العقلي  ويتم ذلك من خلال التدريبات الحركية لمنطقة الفم مع استخدام وسائل التعزيز المختلفة .
التدريبات الحركية لمنطقة الفم : يشمل التدريب على التنفس والتحكم الحركي والتعامل مع مشاكل المرونة ومتابعة التمارين وتعاون الأسرة من خلال تقنيات وأساليب مختلفة مثل التربيت والتدليك والتفريش والضغط والتثليج ..الخ
حيث تساعد التمرينات الحركية لمنطقة الفم على تسهيل البلع واغلاق الفم  وتثبيت الفك .
الجراحة : يتم اللجوء اليها كملاذ اخير بعد استنفاذ وفشل الطرق السابقة وتشمل : تغيير مجرى القنوات تحت الفكية الى مؤخرة الفم ، استئصال الغدة تحت الفكية واغلاق قناة باروتيد 

الاثنين، 22 يونيو 2015

عـمـى الألــوان





المنسقة التربوية هدى الخواجة
                                 مركز دبي لتاهيل المعاقين



   الألوان ضرورية في حياتنا اليومية وتؤثر علينا - فاللون الأزرق يُريحنا والأحمر يُوترنا و تضيف الألوان إلى حياتنا طابع خاص لا أستطيع أن اشرحه سوى أن أقول لكم تخيلوا الحياة أبيض و أسود فقط! فماذا تكون حالنا؟

أشعة الشمس تتكون من 7 ألوان - تسمى ألوان الطيف، وهي:
 أصفر     أزرق لازوردي  بنفسجي    أحمر   برتقالي،  كل لون من ألوان الطيف هو عبارة عن موجات طاقة كهرومغناطيسية   له طول موجة  مُختلفة - وهذا ما يُعطيها الألوان المُختلفة كل حسب طول موجته

كيف نرى الألوان حولنا؟
    الإنسان يُبصر الأشياء حوله بوقوع الضوء عليها وإنعكاسه إلى العين ليقع على الشبكية التي تحول طاقة الضوء إلى إشارات كهربائية تعبر إلى المخ عن طريق العصب البصري والذي بدوره يترجمها إلى ما نراه من حولنا وبالألوان - و في شبكية العين يوجد نوعان من المُستقبلات
  وهي مسئولة عن البصر الأبيض والأسود    العُصيات Rods : ونستخدمها أكثر في الظلام
   و هي مسؤلة عن البصر بالألوان  أو      الأقماع Cones :    رؤية وتمييز الألوان عن بعضها البعض
والقمع إما أن يحتوي على صبغة حساسة للأزرق أو الأحمر أو الأخضر - ويمتص موجات الضوء ذات طول مُعين- فالأقماع التي تمتص موجات الضوء القصيرة تمتص الضوء الأزرق (تميز اللون الأزرق) - والأقماع التي تمتص موجات الضوء المتوسطة تمتص الضوء الأخضر تميز اللون الأخضر - والأقماع التي تمتص موجات الضوء الطويلة تمتص الضوء الأحمر تميز اللون الأحمر
اللون الأزرق والأحمر والأخضر هي الألوان الأساسية التي تتكون منها جميع اللوان -  فبإثارة تركيبات مُختلفة من هذه الأقماع نرى الألوان بإختلافها و تنوعها من حولنا

ما هو عُمى الألوان؟

هو عدم  عدم القدرة على رؤية بعض الألوان الكاملة والتمييز بينها - أو عدم القدرة الكاملة على رؤية أي لون وينتج عن نقص في إحدى أنواع الأقماع أو غيابها جميعاً   عُمى الألوان مرض وراثي - أي ينتقل عن طريق الصبغات الوراثية (الكروموسومات) Chromosomes -  وينتقل عن طريق الصبغة الوراثية الجنسية Sex Chromosomes بصفة وراثية مُتنحية Sex Linked Recessive . لهذا السبب يُصيب عُمى الألوان الرجال أكثر من النساء - لأن تركيبة الذكر الكروموسومية هي XY و تركيبة المرأة الكروموسومية هي XX - والمرض ينتقل عن طريق الكروموسوم X بصفة مُتنحية و إحتمال إتحاد كروموسومين X مُصابين بالمرض ضئيل جداً مما يؤدي إلى إصابة الرجال أكثر

أنواع عمى الألوان
 هنالك 3 أنواع من عُمى الألوان هي الأكثر شيوعاً
 عُمى الألوان الأحمر - الأخضر Red Green  Co lour Blindness
  هو الأكثر حدوثاً ببين الناس - ويُصيب تقريباً 8% من الرجال وأقل من 1% من النساء - وينتج عن غياب الأقماع الحساسة للون الأحمر أو اللون الأخضر.
  عُمى الألوان الأزرق - الأصفر navy-Yellow Co lour Blindness
  وينتج عن غياب الأقماع الحساسة للون الأزرق وهو نادر الحدوث
  عُمى الألوان الكامل Total Colour Blindness  وينتج عن غياب الأقماع تماماً من شبكية العين حيث تحتوي على العُصيات فقط - حيث لايرى المُصاب سوى بالأبيض و الأسود و هو مرض نادر جداً جداً


الــتــشــخـيــص
   يكون من شكوى المريض بعدم القدرة على رؤية بعض الألوان والتمييز بينها – ولكن قد لا يشتكي المريض من ذلك -  وباستخدام اختبار إشيهارا Ishihara Test و ذلك بعرض أرقام مُكونة من بقع مُلونة بألوان مُختلفة في لوحات تحتوي على بقع مُلونة و قياس قدرة الشخص على تمييز و قراءة الرقم من بين هذه البقع. انظر الصورتين التاليتين و حاول قراءتهما



الأشخاص ذوي البصر بالألوان الطبيعية يرون الرقم 12 بالألوان
والمُصابين بعُمى الألوان الكامل يستطيعون قراءة الرقم 12 كذلك - أبيض و أسود





الأشخاص ذوي البصر بالألوان الطبيعي يرون الرقم 8 بالألوان - أما الأشخاص المُصابون بعُمى الألوان الأحمر-الأخضر فإنهم لايرون الرقم 3-  أما الأشخاص المُصابون بعُمى الألوان الكامل لا يستطيعون قراءة الرقم بتاتاً   

الأحد، 14 يونيو 2015

الترامبولين و طلاب المراكز التأهيلية





سمية الفهد
مركز عجمان لتأهيل المعاقين

الترامبولين من أبرز الأجهزة الرياضية المستخدمة في المراكز التأهيلية و ذلك يعود لعدة أسباب أساسية ومهمة
و فيما يلي سأعرض عليكم فوائد إستخدامه و أثره على الطالب و جسده.
للترامبولين فوائد جما ولعل معضمها ينصب في الجانب الجسماني للطفل فيجعل جسمه يتمتع بلياقة بدنية عالية وقوة عضلية جيدة ولكن للترامبولين تأثير على مهارات الطفل الإجتماعية و السلوكية أيضاً. يعتبر هذا الجهاز من أجهزة التدريب الأكثر فائدة للتوازن والسيطرة على العضلات والاستشعار عن بعد والحفاظ على التوازن السليم وتنمية المهارات الحركية الكبيرة و تحسن التوازن و تنميته لدى الطفل يعني الحفاظ على سلامته في كل مكان. ولهذا الجهاز تأثير واضح جلي للأطفال ذوي النشاط الزائد في تفريغ طاقاتهم بالطريقة الصحيحة لتفادي السلوكيات الخاطئة الناجمة من الحركة الزائدة.
لهذه اللعبة تأثير على العضلات أيضاً فهي تقويها و تساهم في زيادة معدل حرق السعرات الحرارية لذا فهي تساعد في تخفيف الوزن و تزيد من كثافة العظام مما يعني أنها تقلل فرصة الاصابة بالكسور والتشوهات المرتبطة بهشاشة العظام. ومن أهم فوائد الترامبولين تقويته لعضلات الظهر من خلال حركة الصعود والهبوط عليه ،فهي بمثابة شد وارتخاء على عضلات وفقرات الظهر.
أظهرت دراسات أجنبية بأن ممارسة الترامبولين تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من خلال ثلاث أمور رئيسية أولها زيادة معدل النبض يقوي القلب و ثانيها تعزيز الساقين بحيث تكون بمثابة مضخة مساعدة لنظام القلب والأوعية الدموية الذي يقلل من الضغط على القلب وثالثها تعزيز الجهاز العضلي وجعل الجسم يعمل بكفاءة  أكثر.
و من الناحية الاجتماعية اللعب بالترامبلولين يعلم الطلبة التعامل مع زملاء آخرين قد يكونون من ذوي الإعاقات الأخرى، كما أنها تعلمهم مهارة إنتظار الدور و المحافظة على مسافة السلامة بينه وبين زميله على اللعبه كما أن اللعب فيها في أماكن خارجية  عامة تعلمهم كيفية التفاعل مع أعضاء المجتمع .

في الأخير لابد من أختيار النوعية الجيدة التي تحمل علامة صحية بذلك. واعتبر الباحثون أن الترامبولين المصنوعة من الحبال أفضل للمفاصل والغضاريف من الترامبولين المصنوعة الحبال المعدنية.

الاثنين، 8 يونيو 2015

أجهزة الهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي لمساعدة ذوى الإعاقة


الأستاذ/ ناظم فوزي منصور
خبير في علم الإعاقة

تستخدم الكثير من التطبيقات  التي نجدها على أجهزة الهواتف الذكية Smartphone وكذلك أجهزة الكمبيوتر اللوحية لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة في أعمار مختلفة ، فبعض هذه التطبيقات تساعد ذوي الإعاقة في عملية التواصل مع المحيطين بهم مثل المصابين بعجز عن الكلام نتيجة الشلل الدماغي،  او إصابات الرأس،  او فقدان السمع ،
او الذين لديهم عجز في التواصل مثل المصابين بالتوحد، او الإعاقة الذهنية ، كما أنها تساعد فاقدي البصر على قراءة الشاشة أو المعروض عليها ، وغير ذلك من التطبيقات التي يمكن استخدمها في مساعدة ذوي الإعاقة.
وبالرغم من  أن الكثير من هذه التطبيقات صممت في الأساس لاستخدام الأشخاص غير المعاقين،  إلا انها كانت مفيدة جدا لذوي الإعاقة . فعلى سبيل المثال تطبيق التعرف على الصوت او الكلام Speech recognition وتحويله لنص مطبوع،  فإنه يستفيد منه بشكل كامل الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الطباعة على لوحة المفاتيح مثل مبتوري الأصابع او المصابين بشلل او عجز عن تحريك الأصابع واليدين وكذلك ذوي الإعاقة البصرية  والمصابين بعجز عن الكتابة . 

أجهزة الكمبيوتر اللوحية كأدوات علاجية
أصبح الكثير من المختصين بعلاج اضطرابات اللغة والكلام يعتمدون على تطبيقات معينة متواجدة على أجهزة الكمبيوتر اللوحية  في الجلسات العلاجية وذلك للخصائص الفردية التي تمتاز  بها  هذه الأجهزة مثل سهولة الحمل والنقل، والوضوح،  ودقة الصورة، وسهولة الاستعمال.
  نذكر من هذه التطبيقات  تطبيق يسمى Speak for Yourself" " وهو تطبيق صممه اثنان من المختصين باضطرابات اللغة والكلام،  ويعتمد على استخدام وسائل بديلة في التواصل ويستخدمه في الوقت الحالي عدد كبير جدا من المصابين بالشلل الدماغي والتوحد والعته الحركي Apraxia of speech ويستخدمه كذلك الأطفال غير المعاقين في المراحل الدراسية الأولى وذلك في التدريب على إيجاد الكلمة او بناء الجمل حيث يمكن هذا التطبيق المستخدمين من الوصول إلى حوالي (13000 ألف كلمة من خلال النقر على شاشة الجهاز فقط . 



تحسين مهارات التواصل عند المصابين باضطراب التوحد
يعتمد عدد كبير من اولياء أمور الأطفال المصابين باضطراب التوحد على استخدام الآيباد iPads  والكمبيوتر اللوحي لمساعدة أبنائهم على التواصل . حيث تعمل هذه الأجهزة على زيادة وتحسين التواصل البصري Eye contact  وزيادة الحصيلة اللغوية . ولاحظ الكثير من اولياء الأمور أن الأطفال يستمتعون كثيرا عند تعاملهم مع هذه الأجهزة وبشكل خاص مع بعض التطبيقات مثل قراءة النص المطبوع وإماكنية إعادة الكلمات المسموعة ( او المنطوقة ) مرات عديدة، وكذلك الكلام المسموع على نغمة واحدة . ولاحظ الأهل كذلك أن الأطفال ذوي اضطراب التوحد يكونون أقل تشتتا وأكثر انتباها عند استخدام هذه الأجهزة في تعليم الحروف الهجائية مقارنة بالأدوات التقليدية مثل لوحة الحروف المصنوعة من الورق المقوى . وكذلك الأمر نفسه عند استخدام هذه الأجهزة في التواصل من خلال الصور . 

الأجهزة الذكية التي تعتمد على لمس الشاشة
لقد طورت الشركات العملاقة المصنعة للأجهزة الذكية الكثير من التكنولوجيا التي ساعدت المصابين بفقدان السمع او فقدان البصر في مجالات عديدة مثل التطبيقات التي تقرأ النصوص المطبوعة على الشاشة لمساعدة ذوي الإعاقة البصرية او التطبيقات التي تحول الكلام المسموع إلى نصوص مكتوبة يمكن قرائتها للمصابين بحاسة السمع . إلا أن الشاشات التي تعمل على خاصية اللمس فقط تكون غير مناسبة عند فئة كبيرة من ذوي الإعاقة الجسدية من الذين يعانون من صعوبات في العضلات الدقيقة في الأصابع او تحريك الأصابع ، لذلك طورت الشركات المصنعة للأجهزة iPhone and iPad’s وسائل أخرى لهذه الفئة من الأطفال فعلى سبيل المثال عوضا عن تحريك الأصابع فوق الصورة لتكبيرها او تصغيرها زودت بعض الأحهزة بمفتايح مناسبة على أحد طرف الجهاز  ، وهناك تطبيقات جديدة تتيح للشخص استخدام عدة اصابع للنقر على الشاشة لتكبير الصورة  وعدد أقل من الأصابع للنقر على الشاشة  لتصغير الصورة ( عوضا عن الطريقة التقليدية في تحريك  إصبعي الأبهام والشاهد فوق الصورة ).

تطبيقات الهاتف الذكي
تساعد الكثير من التطبيقات الموجودة على الهاتف الذكي ذوي الإعاقة نذكر من هذه التطبيقات على سبيل المثال لا الحصر تطبيق يدعى Nuance وهو تطبيق يسمح للمستخدم بطباعة الرسالة التي ينطقها بمعنى تحويل الكلام المنطوق إلى نص مكتوب والعكس ،  اي يقوم بتحويل النص المكتوب إلى كلمات وجمل مسموعة ، ويمتاز هذا التطبيق بخصائص كثيرة  مثل امكانية تحويل الكلمات إلى أوامر صوتية لفتح تطبيقات أخرى او البحث في الانترنت بل وحتى الحجز  في مطعم ، او ايجاد مكان على الخريطة،  او النشر على شبكات التواصل الاجتماعي .
ومن التطبيقات الأخرى نذكر تطبيق يدعى Ldn Access smartphone app يساعد الأشخاص المعاقين حركيا في معرفة الأماكن التي تحتوي على تسهيلات او خدمات خاصة بذوي الإعاقة مناسبة للمعاقين حركيا من مستخدمي الكراسي المتحركة مثل المطاعم الفنادق والحدائق، وهناك تطبيق شبيه جدا بهذا التطبيق يدعى Wheelmap، وتطبيق آخر يدعى Help Talk وهو مصمم للعاجزين عن الكلام حيث يحتوي على عبارات محددة سلفا مثل : أنا عطشان  أو اشعر بألم . أيضا نشير إلى تطبيق يدعى Zoom Plus Magnfier وهو تطبيق يسمح للمعاقين بصريا او غير القادرين على رؤية الألوان من قراءة النصوص من خلال تكبير الخط ،او زيادة حدة الصورة ، أو وضع  لون خلفي مناسب لزيادة الوضوح .


هناك الكثير من التطبيقات في الهواتف الذكية والتي تناسب ذوي الإعاقة او الأشخاص كبار السن والتي تسهل لهم القيام بأنشطة الحياة اليومية، من الصعب حصرها في الوقت الحالي .