الأربعاء، 20 مايو 2015

فنون التعامل مع المعاقين




يرغب الجميع في التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة وتقديم يد المساعدة لهم والتواصل معهم والتخفيف عليهم مراعاة منهم لحاجتهم ولظروفهم التي تعيقهم في كثير من المواقف وخصوصا في الأماكن غير المجهزة أو المهيأة لاستقبال المعاقين، ونظرا لغياب الوعي والخبرة في كيفية التعامل مع المعاق تحدث بعض المواقف التي تعيق حركة المعاقين وتتسبب في الكثير من الأحداث والمواقف غير المرغوبة. 

وهذه بعض الإرشادات في فنون التعامل مع المعاقين حركيا:
1- لا تقدم أية مساعدة للشخص المعاق إلا إذا طلبها شخصيا فهو أدرى بحاجته للمساعدة ولن يتردد في طلبها إذا احتاج إليها وعدم الإلحاح في تقديم المساعدة في حالة عدم رغبته.
2- في حالة الرغبة في مساعدة الشخص المعاق لا بد من تنفيذ أية تعليمات يطلبها بالطريقة التي يريدها خاصة إذا تعاملت معه للمرة الأولى.
3- لا تتعامل مع الشخص المعاق حركيا على الكرسي المتحرك أو تساعده بشكل مفاجئ بدون أن تشعره بوجودك ورغبتك في مساعدته. بل لابد من الاستئذان ومعرفة طبيعة المشكلة خصوصا في الممرات الضيقة والمنحنيات والمنحدرات والمداخل.
4- أثمن شيء عند الشخص المعاق أجهزته الشخصية وأدواته فاحترامك لأجهزته الشخصية احترامك لذاته ولشخصه.
5- عدم التجمع حول الشخص المعاق عند دخوله السيارة أو نزوله منها مما يعيق حركته ويؤذيه شخصيا أو يسبب له الحرج.
6- إذا رغبت في التحدث مع المعاق حركيا وطال الحديث بينكما فيفضل أن يكون على نفس الارتفاع مع الشخص المعاق.
7- إذا واجهت شخصا معاقا لا يستطيع مصافحتك بيده فلا تتجاهل لغة اللمس فيفضل أن تلمس كتفه أو يده وأنت تصافحه وتسلم عليه.
8- لا تتحدث مع المعاق حركيا وأنت من خلفه, بل تحدث معه وجها لوجه.

محمد عبدالله ارحمة

مركز رأس الخيمة لتأهيل المعاقين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق