الأربعاء، 13 مايو 2015

تجربتي مع عبدالرحمن



من هذا ؟؟ ماهي إعاقته ؟؟ ماهي خصائص هذه الإعاقة ؟؟؟
في بداية العالم الدراسي وكالعادة أكون على استعداد لاستقبال طلاب جدد عندي في فصلي الدراسي ، واستقبلت طالب جديد وكن استوقفني هذا الطالب كثيرا ..
متلازمة من نوع خاص !!!! لم تكن لدي أي خلفية معرفية عنها وهنا أصبح التحدي أمامي اتجهت للبحث عن مصدر للمعلومات في ملفه الخاص بالمركز سجله الطبي والبحث عن الحالة في الانترنت ولكن لم أجد ما يسعفني أو أي معلومة كافية عن الحالة .
استعنت بالله وتوكلت علية. سر إبداع المعلم احتواء الطالب واكتشاف مكنونه ما لم تتوافر أي معلومات قبلية عن الحالة التي تساعدني في كيفية التواصل مع الطالب ، لدي قمت باستدعاء ولية الأمر في جلسة خاصة  لمناقشة سمات وخصائص الطالب ، كان من السمات الواضحة والبارزة على الطالب الحركات التأرجح للأمام والخلف، تبادر في ذهني،
أنه ( طيف توحد) ولكن بسؤال الأم قالت لي أنه يرتجف من لبرد  حيث أن نوبات من البرد تعتريه على مدار العام وطوال الوقت ويرتدي معطف الصوف والقفازات بشكل دائم ، لم يكن يصدر أي صوت ضننت لوهلة أنه أصم أو أبكم ، وبسؤال الأم قالت : انه لا يستطيع الكلام لأنه يوجد قطع في لسانه منذ الصغر وعلى ما يبدوا انه كان يقطع لسانه بأسنانه منذ كان طفلاً.
كان يحتاج إلي بيئة خاصة به وظروف تتلاءم مع حالته ، كان تحدي كبير أمامي في دمجه مع أقرانه في الصف ومراعاة أن لا يكون الفصل الدراسي باردا  ويجب أن مريح لجميع الطلاب في الفصل فكنت أعرضه للشمس لنصف ساعة أو اقل ثم يعود للفصل.
الغريب في عبدالرحمن انه أحب المركز بشكل كبير كان يستيقظ باكرا للاستقبال الحافلة ، أحب أصدقاءه جداً ، لا يحب الغياب ويحزن في أيام الإجازات ويبكى إذا كان مريض ولم يذهب للمركز.
والجميل في عبدالرحمن عنده موهبة التقليد يقلد بشكل محترف ، موهبة في سماء زرقاء .
من هذا المدخل بدأ الطريق في تعليم عبدالرحمن ( التقليد) ومن المعلومات التي استقيتها نوع المتلازمة
هانز رودلف ويدمان ( Hans-Rudolf Wiedemann) ، نسبة لمكتشفها ، الدكتورالألماني.


تعريف متلازمة بكوث ودمان :
هي عبارة عن اضطراب فرط العادة .يظهر عند الولادة ،و تقع المورثات المسؤولة عن المرض على الذراع القصير من الصبغي رقم 11 11p15 والتي تتميز بوجود تضخم وزيادة في حجم الجسم واللسان والأحشاء الداخلية مصحوبة بهبوط مستوى السكر بالدم.

الأسباب:
الأسباب لظهور هذه الحالة ما زالت مجهولة , ولكن في الغالب تحدث نتيجة طفرة جينية تنتقل عن طريق الوراثة  فقد تسبب بعض الاضطرابات ه في تعبير مجموعة من المورثات الموجودة في المنطقة الحرجة لمتلازمة بكوث ودمان على الذراع القصير من الصبغي رقم 11. علماً أنه لدى معظم هذه المورثات انطباع وراثي معين (imprinted) حسب حالة المثلية methylation و ذلك اعتماداً على المصدر (الأب أو الأم ). يعتقد بأن منطقة الــ BWS الحرجة تحتوي على الأقل مركزين منطبعين وراثياً بالإضافة إلى 12 مورثة أخرى .

الأعراض:
1)    زيادة في الوزن عند الولادة .تضخم اللسان
2)     تقاطيع صغيرة في شحمة الأذن
3)     فتق في السرة وقد يظهر بعض أحشاء البطن .
4)    تأخر نزول الخصيتين.
5)    هبوط معدل السكر في الدم .
6)    تضخم في جميع ألجسم و في الأحشاء الداخلية 7
7)    ضعف في الرضاعة.
8)    تشنجات.

ملاحظة:
قد تتشابه الكثير من المتلازمات والإعاقات في الصفات والملامح والخصائص ولكن يبقى السر في التواصل معهم خاص لكل متلازمة وكل إعاقة عن الأخرى بل تختلف من طالب لأخر فليس كل طالب يشبه الآخر حتى ولو كانوا بنفس الإعاقة.


المعلمة: موزة عبيد ربيع
مركز دبا الفجيرة لتأهيل المعاقين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق