الاثنين، 21 ديسمبر 2015

السرعة الزائدة في الكلام


سلمى كنعان
اختصاصية في علاج
اضطرابات اللغة والكلام


كثيراً ما نتعامل مع أشخاص يتكلمون بسرعة ولا نكاد نفهم من حديثهم شيئاً ، ونطلب منهم الإعادة، ومع ذلك فإن الوضع لا يكون أفضل حالاً عن المرة الأولى، وتشعر بأنهم غير قادرين على التعبير عن أفكارهم أو أنهم غير قادرين على ايصال رسالتهم إلى الآخرين.
تعريف السرعة الزائدة في الكلام :
تعرف الجمعية الأمريكية للسمع والنطق السرعة الزائدة في الكلام على أنها "عبارة عن اضطراب في سلاسة الكلام يتميز بسرعة غير عادية في الكلام, وتقطع ملحوظ في طلاقة الكلام. وغالبا ما يكون مصحوبا ببعض المشاكل اللغوية الأخرى مثل خلل في البناء الصوتي اللغوي(phonological errors)  وخلل في الإخراج الصوتي (articulation problems) وتشتت في الإنتباه.
وبشكل عام فإن السرعة الزائدة في الكلام عبارة عن اضطراب لغوي ونطقي يؤثر على وضوح الكلام، يتصف بالسرعة الزائدة في الكلام بالإضافة إلى عدم الطلاقة اللفظية والتفكير غير المنظم بحيث يكون الشخص غير مدرك لمشكلته في البداية

الفرق بين التأتأة والسرعة الزائدة في الكلام
السرعة الزائدة في الكلام  والتأتأة يجتمعان بأنهما اضطرابات في الطلاقة، لكن لكل منهما سمات مختلفة ، فبينما يكون الشخص المتأتئ مدركاً تمام الإدراك لما يريد قوله، ولكنه لا يستطيع التعبير عن نفسه بشكل مؤقت، فإن الشخص الذي يعاني من السرعة الزائدة في الكلام  يبدو  عليه بأنه غير واثق مما يريد قوله، ويتداخل الكلام لدرجة يتعذر معها فهم مبتغاه، ويتكلم بسرعة غير عادية حيث يتسم كلامه بعدم الوضوح.

خصائص السرعة الزائدة في الكلام
أولا: الخصائص الإدراكية
عدم الاهتمام بإيصال الرسالة بشكل واضح للآخرين بالإضافة إلى عدم التحكم بالسرعة في الكلام بسهولة
-          ضعف في الانتباه السمعي والذاكرة السمعية
-          مشكلات في تنظيم الأفكار من حيث التسلسل والتصنيف والأهمية
ثانيا : الخصائص اللغوية
-          عدم القدرة على سرد القصص بسهولة
-          صعوبة في استعمال الضمائر
-          صعوبة في ايجاد الكلمات المناسبة للحديث
-          عدم القدرة على تنفيذ الأوامر بسهولة
-          ضعف في استخدام قواعد اللغة
-          مشكلات في القراءة والكتابة
-          استعمال كلمات غير محددة
-          مشاكل في  اللغة الوظيفية
ثالثا: النطق
يلاحظ عدم وضوح النطق بشكل عام
الطلاقة اللفظية : اعادة الكلمات والعبارات ، مراجعة الكلمات وتغييرها ، عدم الطلاقة في أوقات معينة واستخدام الحشوات كالأصوات والكلمات والعبارات
سرعة الكلام الزائدة أو غير المنتظمة أو كلاهما معا:
-          علو الصوت في البداية ثم انخفاضه بشكل ملحوظ
-          عدم استخدام التشديد في الكلمات بشكل صحيح
مشكلات في النطق :
حذف واضافة وابدال وتشويه بعض المقاطع والأصوات
مشكلات في التنفس
رابعا: مشكلات حركية
الاندفاعية الزائدة والكتابة بشكل غير منتظم
الأسباب :
ما زالت الأسباب غير واضحة أو محددة بدقة لغاية الآن ولكن من السائد في الأوساط العلمية أن هناك عوامل بيولوجية في الدماغ وعوامل نفسية لها دور أساسي في نشوء هذا الاضطراب ، وكذلك ملاحظة هذا الاضطراب عند بعض المصابين بأمراض نفسية ، وبعض اصابات الدماغ لدى بعض الحالات.
كما يعتقد أن أسبابها تعود إلى إصابة غير محددة في الدماغ، وتلعب الوراثة دورا رئيسياً في الموضوع
كيف تحدث السرعة الزائدة في الكلام ؟
تحدث نتيجة عدم قدرة  الشخص الذي يسرع في الكلام على تنظيم الأفكار العديدة التي يريد أن يعبر عنها وعدم القدرة على التنسيق بين الأفكار والكلام فيقوم بإعادة بعض الكلمات والعبارات

عملية التقييم :
1.      اختبار النطق
2.      القراءة والكتابة
3.      جمع عينة لغوية عفوية
4.      معرفة قدرة الشخص على الإفهام وسرعة الكلام
Daly and Burnett Protocol
التدريب :
يتم تدريب الشخص الذي يعاني من السرعة الزائدة في الكلام على الجوانب التالية :
1.      الإدارك
-          التسجيل الصوتي والمرئي ليسمع الشخص ويرى طريقة كلامه وملامح وجهه.
-          تقديم المعزز المناسب للشخص
2.      الانتباه السمعي والذاكرة السمعية
-          الاستماع إلى تفاصيل ونصوص يحددها المدرب
-          تعزيز الذاكرة السمعية من خلال قراءة القصص وسردها وكذلك الأرقام والكلمات
3.      تنظيم الأفكار
لعل من أهم الأمور الواجب التدريب عليها موضوع تنظيم الأفكار والتخطيط لها من خلال :
-          تسمية الأشياء ضمن فئات معينة
-          تصنيف الأشياء إلى مجموعات
-          وصف الأشياء بنوع من التفصيل
-          تحديد أوجه الشبه والاختلاف بين الأشياء
-          سرد القصص باستخدام الصور
4.      النحو والمعاني:
تحتاج الخصائص النحوية والدلالية للمزيد من البحث والدراسة إلا أن التدريب يجب أن يشمل :
-          انتاج جمل مركبة
-          تسمية الأشياء عند اعطاء تلميحات لها
-          تشجيع الشخص على كتابة الكلمات في البداية قبل لفظها
5.      استخدام اللغة في سياقاتها المختلفة:
يعتبر استخدام اللغة في سياقاتها المختلفة ومنها اللغة التلقائية التي يجب أن تنساب بما يلائم الموقف من أهم الأمور الواجب التدريب عليها من خلال:
-          تدريب الأشخاص على كيفية أخذ الأدوار
-          التدريب على فهم لغة الجسم
-          التدريب على الالتزام بموضوع الحوار

6.      تقليل السرعة الزائدة في الكلام:
يقوم المدرب بتقديم نماذج حية من خلال القراءة أمام المتدرب ، ويقوم المتدرب بتقليد المدرب من خلال تقليل أو التحكم في السرعة والإبطاء بحسب توجيهات المدرب وذلك من خلال:
-          القراءة المتزامنة مع المدرب
-          إعادة الكلمات والمقاطع باستخدام سرعات مختلفة
-          البدء بالكلمات والانتقال تدريجيا إلى العبارات والجمل والوصول الى الحديث التلقائي مع إطالة للمقاطع في البداية
-          استخدام طريقة فتح الفم بشكل أكبر من الطبيعي

7.      التركيز على استخدام النبر الصحيح في الجملة
8.      التركيز على تقنيات التنفس الصحيح

إن التدريب على الطلاقة والتركيز على استخدام  التقنيات التي تساعد في فهم واستيعاب المشكلة من خلال التغذية الراجعة،

والاستمرار والمواظبة على التدريب والمتابعة من قبل اختصاصي في علاج اضطرابات اللغة والكلام  تعد من الأمور الهامة للحصول على نتائج ايجابية في هذا المجال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق