الخميس، 20 أغسطس 2015

الاستدامة


منى سعيد هلال

مدير مركز دبا-الفجيرة لتاهيل المعاقين


من أكثر الكلمات شيوعا هذه الأيام، وتستخدم كثيرا في مجالات مختلفة فلنبدأ اذا من معنى ومدلول الكلمة في معجم اللغة العربية المعاصر والذي يعني بإختصار استمرار الشئ ودوامه، ويقال استدام له الخير واستدام لابنه الخير أي طلب استمراره.
ويقول الشاعر:

إذَا مَا حَالَ عَهْدُ أَخِيك يَوْمًا *** وَحَادَ عَنْ الطَّرِيقِ الْمُسْتَقِيمِ
فَلاَ تَعْجَلْ بِلَوْمِك وَاسْتَدِمْهُ *** فَإِنَّ أَخَا الْحِفَاظِ الْمُسْتَدِيمُ

تطلق كلمة الإستدامة على جميع جوانب الحياة التي يرجى بقاؤها وللحيلولة دون نضوبها ونفاذها كالموارد الطبيعية مثلا، الا أن المصطلح قد يطلق ايضا على نظم شاملة، تؤثر عناصرها على استدامة المنظومة فوجب الإهتمام بها وتحديد أولوياتها والعمل على صيانتها وحفظها من النفاد.

تبنى الإستدامة على ثلاث ركائز أساسية ولا يستقيم الأمر إلا بمراعاة متغيراتها وهي
 الإقتصاد
المجتمع
البيئة

وتعتبر الطاقة المؤثر الأساسي على هذه الركائز والذي يدعم تطور الإقتصاد ورخاء المجتمعات من جهة، ويؤثر سلبا على البيئة من جهة أخرى، خصوصا اذا زاد الإستخدام عن الحد الذي تستطيع فيه البيئة التخلص من الآثار السلبية لإستهلاك الطاقة الجائر.

وعليه فإن تقليل استهلاك الطاقة مسؤولية عامة على كل أفراد ومؤسسات المجتمع، كل بقدر استطاعته وفي حدود امكاناته، ومن الممكن زيادة وتيرة التطور بتابدل الخبرات والمعلومات بما يعود بالنفع العام على الجميع
استخدم مصطلح الاستدامة منذ ثمانينيات القرن العشـرين أول ما استخدم بمعنى الاستدامة البشرية على كوكب الأرض وهذا مهد إلى التعريف الأكثر شيوعا للاستدامة والتنمية المستدامة حيث عرفته مفوضية الأمم المتحدة للبيئة والتنمية في 20 آذار 1987: "التنمية المستدامة هي التنمية التي تفي باحتياجات الوقت الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتها الخاصة

التنمية المستدامة هي عملية تطوير الأرض والمدن والمجتمعات وكذلك الأعمال التجارية بشرط ان تلبي احتياجات الحاضر بدون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية حاجاتها. ويواجه العالم خطورة التدهور البيئي الذي يجب التغلب عليه مع عدم التخلي عن حاجات التنمية الاقتصادية وكذلك المساواة والعدل الاجتماعيتتطلب التنمية المستدامة تحسين ظروف المعيشة لجميع الناس دون زيادة استخدام الموارد الطبيعية إلى ما يتجاوز قدرة كوكب الأرض على التحمل. وتجرى التنمية المستدامة في ثلاثة مجالات رئيسة هي النمو الاقتصادي، وحفظ الموارد الطبيعية والبيئة، التنمية الاجتماعيتتطلب التنمية المستدامة تحسين ظروف المعيشة لجميع الناس دون زيادة استخدام الموارد الطبيعية إلى ما يتجاوز قدرة كوكب الأرض على التحمل. وتجرى التنمية المستدامة في ثلاثة مجالات رئيسة هي النمو الاقتصادي، وحفظ الموارد الطبيعية والبيئة، التنمية الاجتماعية
.
ولو طبقنا مفهوم الاستدامة على مشروع ما فيجب ان نسال انفسنا ثلاثة اسئلة حسب الركائز التي تبنى عليها الاستدامة:
الاقتصاد(هل مشروعي يحقق دخل ويغطي كل المصاريف ويساهم في زيادة الدخل؟ )
المجتمع(هل مشروعي يساهم في توظيف فئات محتاجة معينة من المجتمع وبالتالي يسعد افراد اواسر ويساهم اجتماعيا او بالامكان القول لدي مسؤؤلية اجتماعية )
البيئة (ما هو تاثير مشروعي على الموارد البيئية هل يساهم في الحفاظ  على الموارداو التقليل من النفايات على المدى البعيد او القريب ؟
مثال:مشروع او مبادرة اعادة التدوير في مركز عجمان لتاهيل المعاقين
المشروع يحقق ربح من خلال منافذ التسويق المختلفة ويوظف فئة ذوي الاعاقة ويستغل البوسترات البلاستيكية في الانتاج بمعنى انه يحافظ على البيئة ويساهم في اعادة التدوير . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق